الثلاثاء 16 يوليو 2024 | 02:52 م

نجاح دكتور مصري في عمل مُخصب للمحاصيل الزراعية.. تفاصيل

شارك الان

أكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اهتمام الدولة بتطوير منظومة البحث العلمي وتشجيع الابتكار، مشيرًا إلى أهمية البحث العلمي والابتكار كأداة حيوية لتنمية الاقتصاد الوطني، وأوضح أن الوزارة تضع دعم مشروعات البحث العلمي واحتضان المُبتكرين ضمن أولوياتها للوصول بأفكارهم إلى التنفيذ على أرض الواقع.

وفي هذا السياق، أعلن الدكتور حسين درويش، القائم بأعمال رئيس المركز القومي للبحوث، عن نجاح الدكتور حسام حسن، عميد معهد البحوث البيطرية بالمركز، في اكتشاف مُخصب حيوي مصري 100% يُسهم في زيادة إنتاج المحاصيل الزراعية، وأوضح أن المُنتج الجديد يتميز بسهولة التحضير والتطبيق، وكفاءته العالية، ومردوده الإنتاجي والاقتصادي الكبير، وأشار إلى أن المُخصب يتكون من كائنات حية دقيقة نافعة مثل البكتريا والخمائر، وهو غير مُهندس وراثيًا.

وأكد درويش أن أهمية منتج (ABM) تكمن في الحفاظ على خصوبة التربة وتحسين صفاتها، خاصة التربة الصحراوية المُستصلحة، وأوضح أن المُنتج يفرز إنزيمات تُحلل المواد العضوية المُعقدة، وتُسهل امتصاص العناصر المعدنية الموجودة في التربة، كما يُفرز حوامل الحديد التي تُمكّن النباتات من امتصاص عنصر الحديد بفعالية.

من جانبه، أشار الدكتور حسام حسن إلى أن المُنتج يتمتع بدرجة حموضة منخفضة تُساعد في تحسين امتصاص العناصر الغذائية ونمو الجذور، كما يُسهم في تسريع الإنبات والأزهار والنمو الثمري، ويقلل من فرص إصابة البادرات بالأمراض، وأوضح أن المُنتج يُستخدم بأمان لجميع المحاصيل الزراعية والخُضروات والفاكهة، ويحسن البناء الطبيعي للتربة.

وأضاف حسن أن استخدام منتج ABM يوفر 50% من الأسمدة غير العضوية، ويزيد الإنتاج بنسبة تصل إلى 30-40%، ويتم استخدامه بإضافته إلى مياه الري بمعدل 5 لتر للفدان أسبوعيًا، وأكد أن إجراءات تسجيل المُنتج الجديد بوزارة الزراعة جارية في الوقت الحالي.